1. EA4NT

    EA4NT www.ea4nt.com

    المعاشرة جهد يتحمل أكثره عضلة القلب والدورة الدموية (1)

    سبعيني يلقى حتفه ليلة زواجه!

    [​IMG]
    مريض القلب مطالب بالابتعاد عن ما يضر قلبه
    العم (س) كان أحد زوار عيادة القلب التي اشرف عليها وهو رجل في السبعين من عمره ولديه ضغط وسكر وكلسترول وتضيق في شرايين القلب مع ضعف شديد في عضلة القلب وسبق ان رفض اجراء أي نوع من التدخل الجراحي او القسطرة لعلاج حالته..... بل ولم يكن منتظما في أخذ علاجاته او في زياراته للعيادة....ألحّ على ابنه البكر بتزويجه وبعد ضغوط متواصلة استمرت لمدة 5 اشهر (والقصة على لسان ولده البكر)... وبراً بوالده رضخ الابن عند إلحاح ابيه.... وعند البحث عن زوجة توافق على الزواج من ابيه.... أخرج له والده ورقة فيها اسم القرية والعائلة التي يريد الزواج منها – والتي حصل عليها من أحد أقرانه في الحي السكني - وأخيرا تزوج من بنت في العشرين من عمرها في إحدى الدول المجاورة وفي ليلة الزواج أحس بألم في صدره خلال معاشرته لعروسة ثم سقط مغشيا عليه وعند الذهاب به الى المستشفى وجده الطبيب ميتا... رحمه الله.
    ولقد اطلعت مؤخرا على عدة حالات تنصب في سياق القصة أعلاه ولأن الحفاظ على الأرواح من الضرورات الخمس التى جاءت الشرائع بحفظها ولأن الله سبحانه لايستحي من الحق فإن ذلك يستلزم توضيح هذا الموضوع للقراء من الناحية العلمية الطبية البحتة، وسنتناول هذا الموضوع المتشعب على جزءين:
    الأول: مدى انتشار الضعف الجنسي في مرضى القلب وذكر بعض مسبباته ومدى الجهد الذي يتحمله القلب خلال لمس الرجل لأهله والحالات التي تزداد فيها مخاطر المنشطات الجنسية على مرضى القلب.
    الثاني: ذكر أهم المنشطات الجنسية وعلاقتها بأمراض القلب، والنساء اللاتي يعتبر الحمل خطرا عليهن وعلى أجنتهن من الناحية القلبية وأخيرا الرجال والنساء الذين ينصحون باستشارة طبيب القلب قبل الزواج.
    1- ان الرجال فوق سن الخمسين سنة هم مظنة امراض القلب والشرايين خصوصا من كان لديه ارتفاع الضغط او السكري او الكلسترول او كان مدخنا او قد اصيب مسبقا بجلطة قلبية او دماغية وهم ايضا كذلك مظنة الضعف الجنسي فحسب الاحصاءات العالمية (50% في من هم فوق سن الخمسين و70٪ من هم فوق سن السبعين سنة وتزداد النسبة اطرادا مع تقدم الانسان في العمر) وأرقام الدراسات الطبية المنشورة لدينا في المملكة تقارب هذه الارقام على وجه العموم .وهذا العجز - كما ورد في الابحاث الطبية - يشمل الرجال والنساء وان اختلفت مسبباته وطرق شكوى المرضى منه..... فكما ان هناك (قواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحا) كما وصفهن الله تعالى في سورة النور فكذلك ايضا هناك رجال لايستطيعون تلك العملية...(قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ) فإن التقدم في السن وامراض القلب وبعض ادوية القلب من اهم تلك العوامل...... فيبدأ الانسان اول عمره بأن لايستطيع ثم ينتهي به العمر ايضا بعدم الاستطاعة فسبحان من خلقه.
    2 - الضعف الجنسي قد يكون هو اول مؤشرات امراض القلب والشرايين في من هم فوق الخمسين سنة (وامراض القلب ليست بالطبع هي السبب الوحيد لذلك) وهؤلاء المرضى خصوصا ينصحون بأن يتم تقييم اداء القلب والشرايين لديهم والتأكد من سلامتها بغض النظر عن أي اعتبار آخر.....أما لماذا يصيب الضعف الجنسي هؤلاء المرضى قبل حدوث امراض شرايين القلب ؟ فهو لمعلومة طبية هامة وهي ان شرايين المنطقة التناسلية تتراوح سعتها من 1-2 ملم اما شرايين القلب فسعتها 3-4 ملم وشرايين الرقبة من 5-6 ملم وشرايين الارجل من 6-7 ملم وبالتالي فإن احتمالية انسدادها بترسب كميات بسيطة من الكلسترول في جدران تلك الشرايين الدقيقة وعدم قدرتها على التكيف مع ذلك التضيق يجعل عرضتها عالية للتأثر قبل شرايين القلب وان كان ذلك المفهوم له استثناءات كثيرة ليس هذا موضع ذكرها.... وبالتالي فهذه الفئة عرضة لاستخدام المنشطات الجنسية للقيام بواجباتهم الزوجية الشرعية.
    3- ان معاشرة الرجل لأهله هي جهد يتحمل اكثره عضلة القلب والدورة الدموية وهو يستمر لفترة قصيرة حيث يزداد فيها الضغط الشرياني بمتوسط 80 ملم في الانقباضى (الاعلى) و50 ملم في الانبساطي (الأدنى) وتزداد نبضات القلب بمتوسط من 140في الدقيقة الى 180 في الدقيقة الواحدة وتزداد سرعة التنفس RRومقدار سعة التنفس TV واستهلاك الاكسجين بما يعادل المشي بسرعة 2.7 كلم/ ساعة لمدة 3 دقائق على سطح مائل 10% عن مستوى الارض أي بما يساوي (4.5 METS) ويبدأ هذا الجهد من مجرد التفكير في ذلك الموضوع وانتهاء بدقائق معدودة بعد المعاشرة الزوجية. اما «العادون» - الذين وصفهم الله سبحانه في سورة المؤمنون - والذين يقيمون المعاشرة خارج اطار الزوجية فيكون الجهد على القلب اكثر مما ذكر اعلاه. وهناك مفهوم خاطئ يتداول بين الناس ان من يستطيع ان يطلع دورين من السلالم يستطيع الباءة وهذا غير صحيح على اطلاقه: فهناك سرعة الطلوع وهناك تغيرات الضغط ونبض القلب وهناك تغيرات تخطيط القلب التي تدل على نقص التروية فلا يستطيع مريض القلب الحكم بدقة على مدى جاهزيته للمعاشرة من مجرد طلوع الدرج ولابد من زيارة طبيب القلب.... فإذا كان المريض لديه سدد في شرايين القلب ولم يفحص عند طبيب القلب قبل زواجه فقد يلقي بنفسه الى التهلكة وهذا الموضوع في مرضى القلب والشرايين تحديدا ليس ممنوعا مطلقا وليس مباحا مطلقا وانما يسمح به بقيود سيتم توضيحها في هذا المقام.
    4- ان المنشطات الجنسية وبالذات عند كبار السن ومرضى القلب قد تعطي الانسان شعورا خاطئا بالأمان والثقة بالنفس ولايستطيع القلب توفير الطاقة اللازمة لتلك اللحظات وبالتالي الوفاة المفاجئة كإحدى مضاعفات نقص التروية القلبية او دخول المادة الفعالة في المنشط على بعض ادوية القلب والتسبب في هبوط الضغط المفاجئ...... فقد اغمي على أحد مرضى القلب خلال مباشرته لأهله وجئ به الى الطوارئ ووجد ان ضغطه منخفض جدا وعند سؤال أهله.. قالت إنه اشترى الفياجرا وتناولها ولخوفه من مشاكل القلب أخذ حبة من النيتروجلسرين تحت اللسان قبل المعاشره.... وخلال ذلك اغمي عليه فجأة وبدون مقدمات فأخذه ابناؤه الى المستشفى.. كما انه ليس النيتروجلسرين هو الدواء الوحيد الذي يمنع تناوله مع الفياجرا واخواتها.

    منقول للامانة

    المتميزون

    برامج - العاب - صور - طب - رياضة - جوال - جرافيك - خدمات
  2. بوعزام

    بوعزام :: الادارة ::

    رد: المعاشرة جهد يتحمل أكثره عضلة القلب والدورة الدموية (1)

    الله يعطيك العااافيه ...
    الفياجرا هبل بالشيبان ...:35:
    الانسان إذا بلغ من العمر 40 سنة أكتمل جميع بناء جسمة الطبيعي وبالتالي بعد الاربعين يبداء العد العكسي في جميع النواحي ...والله أعلم ..

مشاركة هذه الصفحة